منتدى شبـــــاب رايــــــق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى شبـــــاب رايــــــق

معانا عمرك ما هتندم مواضيع وحوارات جامده
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الترويح؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7oss
الملك
الملك
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2854
نقاط : 2907
تاريخ تسجيلى : 16/09/2008
عمرى : 26
المزاج : مش تمام

مُساهمةموضوع: مفهوم الترويح؟؟؟؟   الجمعة نوفمبر 07, 2008 3:47 am

مفهوم الترويح


انسان المجتمع البدائي بدأ بالصراع مع الحياة لانه كان يواجه مجموعة من المخاطر والكوارث وظهور الشمس ومنها ما هو متعلق بالحيوانات المفترسة أو متعلق بالأمراض نتيجة وجود بكتيريا وجراثيم ثم هذا الصراع بعد ذلك انتقل إلى ميادين أخرى ولذلك أسباب ولان هذا الانسان يريد أن يحفظ ذاته وتكون له ديمومة ويخرج للخارج ويصطاد الحيوانات ويوفر له حفظ الذات ويتغلب على المخاطر . وهذا الانسان البدائي فكر كيف يصطاد الحيوانات بسهولة وانتقلمن العصر البدائي الى عصر الصناعة واندمج في اشكال الصناعة لهذه الاسلحة بعد أن كان يستخدم قطعة من الخشب بدأ يذببها لكي تتغلب على مقاومة الهواء وصاد صيداً وفير بسبب توفر الاسلحة وكثر هذا الصيد وبدأ ينقل للأخرين منه وهذا شكل من التجارة وبعد ذلك اكتشف بعض النباتات وبدأت الزراعة وبنفس الاتجاه كان هذا الانسان له اسرة بسيطة ولكن هذه الاسرة كثرت وأصبحت مجتمع ، وهذا الانسان أصبحت حياته أكثر تعقيداً وصار يبذل جهد بدني أكثر لان الاسرة كثرت فيحتاج إلى طعام وحيوانات أكثر وهذا الجهد يؤدي إلى تعب والتعب يتبعه حاجة الى الراحة ( الاسترخاء ) ، وأصبح يستقطع بعض الوقت للراحة والاسترخاء .

وكلمة الراحة لاتعني النوم وكذلك الاسترخاء لاتعني النوم وإنما تعني ان تقوم بنشاط حركي هادئ مثل / قراءة كتاب ، جريدة . . ونشاط حركي عنيف مثل / المشي على الكورنيش أو اللعب بالمضرب .


مصطلح الترويح :
الجلوس في البيت تعني وجود وقت فراغ ويحتاج إلى إستغلال وقت الفراغ ، وكان الآباء يعلمون الأولاد منذ الصغر الصيد والقيام بأعباء البيت والأب يجلس في البيت . وبعد فترة من الزمن دخل مفهوم معين كالرقص أو غيره وهو عبارة عن ترويح وإسترخاء ومتعة وغيرها من المصطلحات الممتعة وذلك عند الاشخاص البدائيين في القدم .

للترويح حاجتين :
الحاجة الأساسية : : يتم التعبير عنها من خلال الحاجات ( الانسانية ) وهي عبارة أن يرتبط مفهوم الترويح بالصحة الشاملة المتكاملة والمرتبطة بالجسم والعقل العاطفة والبدن .

الحاجة الحيوية : : مرتبطة بحاجة الانسان إلى الطبيعة الايجابية للحياة إلة تذوق الجمال والمعرفة وإكتساب القيم و المثاليات وإلى تبادل الآراء والتعامل مع الأخرين وإلى التعامل مع قوى المخاطرة والرغبة في الوصول إلى هدف ما ، وإلى بناء اتجاهات وسلوكيات ايجابية والهدف منهم أن يوصلونا إلى السعادة .

مفهوم الترويح من خلال التعاريف التالية : -

* · تعريف عام للترويح : : هو كل نشاط يختاره الانسان اختيار ذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنمية أبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الفراغ .

1 - تعريف بيوتشر : هي أوجه الانشطة لاتي يمارسها الفرد في أوقات فراغه والتي تسهم في تحقيق الاسترخاء والتوافق الانساني والرضا النفسي .

2 - تعريف كارلسون : هو خبرة الفرد الشخصية في كيفية إستثمار وقت الفراغ بهدف تحقيق السعادة والمتعة والسرور شريطة أن يكون الاختيار ذاتي أي بمحض إرادة الممارس لإشباع حاجاته ورغباته .

3 - تعريف برات : الترويح هو ممارسة الفرد لأي نوع من ألوان النشاط سواء كان فردياً أو جماعياً بهدف إدخال السرور إلى نفس المشارك دون الحصول على ربح مادي .

4- تعريف كراوس : : بأنه خبرة ونشاط وحالة إنفعالية تواجه الفرد عند ممارسة أي نوع من أنواع النشاط الترويحي البناء أو الايجابي
.
وأيضاً يرى كراوس أن الترويح يتكون من :
1- مجموعة من الممارسات الأنية العابرة التي يمارسها الانسان في وقت ما دون تترك أي أثر مستقبلاً ، أي أنه نشاط لمرة واحدة ولا يتكرر
2- أن الترويح هو عبارة من الممارسة الجادة والمستمرة والتي تشكل دافعاً للإنسان لممارستها لفترات طويلة منتظمة .

5 - تعريف تبلر : هو أي نشاط يمارسه الفرد في وقت فراغه بإرادته بدافع داخلي شخصي بهدف إكتساب عدد من القيم الإجتماعية والمعرفية والخلقية والبدنية .


** أوجه الإتفاق في المفاهيم : -
1 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط أو أكثر من نشاط .
2 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط إختياري بدافع ذاتي دون وجود ضغوط خارجية .
3 - أنهم اتفقوا على أن الترويح يمارس في وقت الفراغ ، أي في الوقت الحر الذي يملكه الفرد .
4 - أن الترويح له هدف أساسي يجب أن يحققوه .
5 - أن الهدف من هذا النشاط يجب أن يكون بناء وإيجابي ونافع .

** أوجه الاختلاف في المفاهيم :-

1- بيوتشر ركز على أن الهدف للإسترخاء .
2- كارلسون ركز على إشباع الحاجات .
3- برات كرز أن يكون بدون ربح أو عائد مادي .
4- كراوس ركز على الحالة الإنفعالية الآنية .
5- تبلر ركز على إكتساب القيم .












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbabray2.yoo7.com
 
مفهوم الترويح؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبـــــاب رايــــــق :: جامعة المنصوره :: كلية تربيه رياضيه-
انتقل الى: