منتدى شبـــــاب رايــــــق
كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 103798
منتدى شبـــــاب رايــــــق
كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 103798
منتدى شبـــــاب رايــــــق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شبـــــاب رايــــــق

معانا عمرك ما هتندم مواضيع وحوارات جامده
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يوقى الله تعالى عبده ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NADA
قلب حساس
قلب حساس
NADA


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2147
نقاط : 2156
تاريخ تسجيلى : 04/11/2008
الموقع : www.shbabray2.yoo7.com
المزاج : الحمد لله

كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يوقى الله تعالى عبده ؟   كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 05, 2008 1:12 pm

إن من المناسب بين فترة وأخرى أن نتأمل في الكلمات الشرعية لنتصيد منها بعض القواعد، وتسمى هذه القواعد بالـ "القواعد المتصيّدة".. فقد لا يكون هناك نص بمضمون تلك القاعدة، ولكن من مجموع الشواهد والقرائن نستفيد تلك الفائدة.. ومن هذه القواعد: أن الشارع المقدس يقدم الوقاية قبل العلاج، كما هو دأب العقلاء في حياتهم اليومية.. فقبل أن تقع في الحرام فإن الشارع يهيئ لك مجموعة من المقدمات المحذِّرة والمنذِّرة، لكي لا يقع أحدنا في الحرام.

وبعبارة جامعة: إن المقياس فى المقام ما روي من أنه: من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه.. فالذي يحوم حول حمى السلطان، فإنه من الطبيعي أن يتسلل سهوا أو عمدا في حدود تلك المملكة.. وكتطبيق على هذه القاعدة نقول: إن الشارع المقدس حرم علينا الخمر، وجعله أم الخبائث.. ولكن نلاحظ أنه بالنسبة لتحريم شرب الخمر، حرم علينا الجلوس على مائدة يُشرب عليها الخمر أيضا، وإن لم يكن أحدنا شاربا له، هذا في موضوع الخمر.. وأما في موضوع النساء، فنخن نعلم أن الخطيئة الكبرى عبارة عن الزنا، ولكن قبل الزنا هناك مجموعة من المحرمات منها: حرمة النظر، وحرمة المصافحة، وحرمة النظر الشهوي، والحديث الشهوي.. لأن هذه المقدمات سوف تؤثر في تغيير التركيب الباطني للإنسان.. فمن المعروف أن الإنسان له سلسة من الأمور الخفية عن الحواس: منها السلسلة العصبية وتفاعلاتها، وهناك بعض المواد التي تفرز من غدد صغيرة جدا، وتقوم بمهام كبرى فى البدن، ومن الطبيعي أن الإنسان الذي يتعرض لمواطن الإثارة السمعية والبصرية والقولية، أن تتغير تركيبته الفسيلوجية والسكيولوجية معا -أي بدنه ونفسه.

فإذن، إن حرمة النظر والاستماع، هو لتجنيب الإنسان من أن يتغير إلى موجود تغلب عليه الشهوات، وعندها يفقد السيطرة على نفسه، ومن هنا يُلاحظ أن بعض المدمنين على المعاصي، عندما يعظه أحد، فإنه يبكي ويتألم، ولكنه يقول في ختام هذه الموعظة: أن لأمر ليس بيدي.. فهذه العبارة يرددها المتوغلون في المعاصي.. لاحظوا هذه الآية: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}/ الإسراء:36.. لماذا ذكر الفؤاد بعد السمع والبصر؟.. الله يعلم بمراده، ولكن نحدس حدسا وهو أن الفؤاد -هذا العنصر الباطني- رغم باطنيته، إلا أنه يتأثر بالروافد الخارجية، المتمثلة بالسمع والبصر ولهذا جعل الفؤاد، وهو فى رتبة المعلول مقدما على البصر والسمع.

ومن الغريب أن بعض المؤمنات عندما تنهاهن عن السفور فإنها تقول هذه المقولة الساذجة المعروفة: وهى أن الإيمان في القلب، أي أن قلبي نظيف، فدع الحواس على ماهي عليها!.. والحال أنه كما قلنا: فإن القلب -هذا العنصر الباطني- يتأثر بهذه الروافد الحسية.. والأمر تماما مثل أن تقول للحوض المائي الملوث: أيها الحوض، لا تتلوث!.. وأنت تصب فيه المجاري السيئة والقبيحة والمنتنة.. فإذا أردت أن تنظّف المصب، فلا بد أن تنظّف الرواسب.. فإذن، إن الإنسان المؤمن في تعامله مع الجنس الآخر، لا بد وأن يراقب سمعه وقوله.. (روي أن علي (ع) كان جالساً في أصحابه، إذ مرّت به امرأةٌ جميلةٌ، فرمقها القوم بأبصارهم، فقال (ع): إنّ أبصار هذه الفحول طوامح...).. أي من الطبيعي عندما ينظر رجل إلى امرأة متزينة، أن ينتج عن ذلك حركة باطنية، تنعكس على شكل مد البصر وما شابه ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7oss
الملك
الملك
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2854
نقاط : 2907
تاريخ تسجيلى : 16/09/2008
عمرى : 33
المزاج : مش تمام

كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يوقى الله تعالى عبده ؟   كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2008 7:12 pm

كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ 12w10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabray2.yoo7.com
العنيد
كبير المنتدى
كبير المنتدى
العنيد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4544
نقاط : 3552
تاريخ تسجيلى : 18/10/2008
عمرى : 41
المزاج : كل ساعه فى حال

كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يوقى الله تعالى عبده ؟   كيف يوقى الله تعالى عبده ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 3:53 am

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
كيف يوقى الله تعالى عبده ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نعرف رضا الله تعالى عنا ؟
» خبر عاجل وهام جدا: نزلو الفلم الإباحي عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) لعنهم الله
» علامات محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ايات فى خلق الله سبحان الله
» ما حكم قول( إن الله على ما يشاء قدير ) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبـــــاب رايــــــق :: .•:*¨`*:•.₪منتديات حوس العامة.•:*¨`*:•.₪ :: .•:*¨`*:•المنتدى الاسلامى.•:*¨`*:•-
انتقل الى: