السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ================985 - ( منكر )من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة لهالمصدر // السلسلة الضعيفة جزء 2 صفحة 414================2 - ( باطل )[ من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا ] ( باطل ) والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله : { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له : إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق فقال سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته . رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرةالمصدر // السلسلة الضعيفة جزء 1 صفحة 54====================( ضعيف )عن ابن مسعود وابن عباس : أن في الصلاة منهى ومزجرا عن معاصي الله فمن لمتنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ولم يزدد بصلاته من الله إلا بعداالمصدر // الإيمان لإبن تيمية جزء 1 صفحة 28تحقيق الشيخ الألباني رحمه الله=====================( صحيح أبي داود ) :( إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها) ولذلك فإني نبهت الإخوان إلى أنه لا يمكننا أداؤها حتى الأداء - أوقريبا منه - إلا إذا علمنا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مفصلة ومافيها من : واجبات وآداب وهيئات وأدعية وأذكار ثم حرصنا على تطبيق ذلكعمليا فحينئذ نرجو أن تكون صلاتنا تنهانا عن الفحشاء والمنكر وأن يكتب لنا ما ورد فيها من الثواب والأجرالمصدر // صفة الصلاة جزء 1 صفحة 36الشيخ الألباني رحمه الله==============================بالطبع الحديث موضوع و منكر((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من
لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن
الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني :
باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) .
"نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985). قال ابنأبي حاتم: حدثنا محمد بن هارون المخرمي الفلاس، حدثنا عبد الرحمن بن نافعأبو زياد، حدثنا عمر بن أبي عثمان، حدثنا الحسن، عن عمران بن حصين قال:سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله: { إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَىعَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } قال: "مَنْ لم تنهه صلاته عن الفحشاءوالمنكر، فلا صلاة له" أما حديثعمران بن حصين، فقد أخرجه ابن أبي حاتم - كما سيأتي - من طريق عمر بن أبيعثمان عن الحسن عن عمران به، والحسن لم يسمع من عمران بن حصين. وأما حديثابن عباس، فقد رواه الطبراني في المعجم الكبير (11/54) من طريق ليث عنطاوس عن ابن عباس به. و هذا الحديث فيه علتان ذكرهما الشيخ ناصر الدين الألباني في الضعيفة وهما:1-الانقطاع بين الحسن - وهو البصري - وعمران بن حصين، فإنهم اختلفوا فيسماعه منه فإنه ثبت، فعلته عنعنته الحسن فإنه مدلس معروف بذلك.2- جهالة عمر بن أبي عثمان، ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (3/1/123) وقال: "سمع طاوسا قوله، روى عنه يحيى بن سعيد".و الله اعلى و اعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته ,
أخواني الحديث يقول , (قال الرسول صلى الله عليه وسلم من لم يهتم بامور المسلمين فليس بمسلم)
هذا الحديث ضعيييف و لكنه منتشر
الدليل و الاسنادحدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ ببغداد ثنا عبيد الله بن
أحمد بن الحسن المروزي ثنا إسحاق بن بشر ثنا مقاتل بن سليمان عن حماد عن
إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن مسعود رضي الله عنه :
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من أصبح وهمه غير الله فليس من الله في شيء و من لم يهتم للمسلمين فليس منهم
تعليق الحافظ الذهبي في التلخيص :
إسحاق ومقاتل ليسا بثقتين ولا صادقين :: اذاُ الحديث ضعيف اخي الحبيب 7889 - حدثنا جعفر بن محمد الخلدي ثنا الحسن علي القطان ثنا إسماعيل
بن العطار ثنا إسحاق بن بشر ثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن شقيق عن سلمة
عن حذيفة رضي الله عنه :
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من أصبح و الدنيا أكبر همه فليس من
الله في شيء و من لم يتق الله فليس من الله في شيء و من لم يهتم للمسلمين
عامة فليس منهم
تعليق الحافظ الذهبي في التلخيص :
أحسب الخبر موضوعا 478 - وبه : عن أبي ذر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « من أصبح
وهمه الدنيا ، فليس من الله في شيء ، ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم ،
ومن أعطى الذل من نفسه طائعا غير مكره ، فليس منا »
لا يروى هذا الحديث إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : يزيد بن ربيعة - من أصبح وهمه غير الله فليس من الله ومن أصبح لا يهتم للمسلمين فليس منهم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر:
الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/340
خلاصة الدرجة: غير محفوظ-------------------------------
204693 - من أصبح وهمه غير الله فليس من الله ، ومن أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/56
خلاصة الدرجة:
[فيه] فرقد ووهب بن راشد غير محتج بحديثهما وتفردهما212557 - من أصبح وهمه غير الله فليس من الله ، ومن أصبح لا يهتم للمسلمين فليس منهم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 7/3418
خلاصة الدرجة:
إسناده ضعيف121534 - من أصبح وهمه غير الله فليس من الله ، ومن أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2209
خلاصة الدرجة:
عن أنس يرويه فرقد غير محفوظ309 - " من أصبح و الدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء ، و من لم يتق الله فليس
من الله في شيء ، و من لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم " .
قال الألباني في
سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 479 ) :
موضوع .أخرجه الحاكم ( 4 / 317 ) و الخطيب في تاريخه ( 9 / 373 ) الشطر الأول منه من
طريق إسحاق بن بشر حدثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن شقيق بن سلمة عن حذيفة
مرفوعا ، و سكت عليه و تعقبه الذهبي بقوله : قلت :
إسحاق عدم ، و أحسب الخبرموضوعا .قلت : و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 132 ) من طريق الخطيب و تعقبه
السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 316 - 317 ) بطرق أخرى و شواهد ذكرها .
أما الطرق عن حذيفة فاثنان آخران : الأول : عن أبان عن أبي العالية عن حذيفة
أراه رفعه ، مثل رواية الخطيب .
قلت :
و هذا إسناد لا يستشهد به ، لأن أبان و هو ابن أبي عياش كذبه شعبة و غيره
، لكنه قد توبع كما سيأتي بعد حديثين .
الآخر : عن عبد الله بن سلمة بن أسلم عن عقبة بن شداد الجمحي عن حذيفة رفعه .
و
هذا سند ضعيف جدا ، عبد الله هذا ضعفه الدارقطني ، و قال أبو نعيم : متروك ،
و عقبة لا يعرف كما في " الميزان " ، و فيه جماعة آخرون لم أعرفهم .
و أما الشواهد فهي من حديث ابن مسعود و أنس و أبي ذر ، و
كلها لا تصح و قدذكرتها عقب هذا .312 - " من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ، و من لا يصبح و يمسي ناصحا لله
و رسوله و لكتابه و لإمامه و لعامة المسلمين فليس منهم " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 483 ) :
ضعيف .أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص 188 ) و " الأوسط " ( 2 / 171 / 1 / 7626 )
و عنه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 252 ) من طريق عبد الله بن أبي جعفر
الرازي عن أبيه عن الربيع عن أبي العالية عن حذيفة بن اليمان مرفوعا ،
و قال : لا يروى عن حذيفة إلا بهذا الإسناد .
قلت :
و هو ضعيف من أجل عبد الله بن أبي جعفر و أبيه فإنهما ضعيفان ، و اقتصر
الهيثمي في " المجمع " ( 1 / 87 ) في إعلال الحديث على تضعيف الابن فقط و هو
قصور ، فإن الأب أشد ضعفا من الابن .
الحديث ضعيف اخي الحبيب كما تقدم والله اعلي واعلم تسجيل صوتي من أحد المشايخ يقول عنه ضعيفلابن باز رحمه الله و الله اعلمhttp://www.alandals.net/media/binbaz/10204.wavهذا هو المقطع الصوتي للشيخ .
.